الفيديو : سبب وفاة محمود الشاذلى هذا المرض الخطير أعرف اعراضه وتجنبها

الحق والضلال

يعتبر الفنان محمود الشاذلي من أهم نجوم جيل التسعينيات، وشارك في العديد من الأعمال الفنية، منها دوره في مسلسل ليالي الحلمية.

ومنذ ساعات قليلة، أعلن الفنان أحمد صادق عبر صفحته على فيسبوك، وفاة الفنان محمود الشاذلي، أحد نجوم جيل التسعينيات، بعد صراع استمر 10 سنوات من المعاناة.

أصيب الفنان الراحل محمود الشاذلي بجلطة دماغية منذ سنوات طويلة وغادر المدينة، فقرر الاستقرار في بلدته بمحافظة كفر الشيخ، معزولاً عن أي مشاركة في أعمال فنية بسبب آثار الجلطة على جسده.

https://christian-dogma.com

أسباب وأعراض السكتة الدماغية

وتحدث الدكتور أحمد صلاح كامل أستاذ جراحة المخ والأعصاب المساعد بالقصر العيني عن أسباب وأعراض السكتة الدماغية، موضحا أن هناك نوعين من السكتة الدماغية وهما السكتة الدماغية النزفية والسكتة الانسدادية العادية ويؤدي ذلك إلى حدوث جلطة دماغية، أما النوع الثاني فينقسم إلى قسمين، الجزء الأول يأتي من القلب والجزء الثاني بسبب تضيق الشريان.

وتحدث كامل عن الوقاية من السكتة الدماغية، مثل ضرورة شرب الكثير من السوائل، وتجنب تناول الكثير من حبوب منع الحمل، وممارسة الرياضة بشكل مستمر.

متى يحدث هذا؟

الجلطات هي جلطات دمـوية تتشكل عادةً في حالة إصابة الجسم؛ العمل على وقف النزيف، وبعد قيام الجسم بعمله يقوم الجسم بتفكيكه ويتدفق إلى مجرى الدم، ولكن في بعض الأحيان تتكون جلطة داخل الأوعية ولا تذوب، وبالتالي تعيق تدفق الدم نحو جزء من الدم فى الجسم، واعتمادًا على موقع الأوعية ، يمكن أن يكون لذلك آثار خطيرة جدًا.

https://christian-dogma.com

وتحدث جلطات الدماغ في حالة تلف أحد الأوعية التي تزود الدماغ بالدم، مما يتسبب في تكوين جلطة في مكان الإصابة. إذا لم تتفكك هذه الجلطة، فإنها تعيق تدفق الدم وتمنع وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الدماغ بشكل كافٍ. إذا أصبحت الجلطة كبيرة بما يكفي لقطع إمدادات الدم إلى الدماغ، فقد تؤدي إلى تلف بعض أنسجة الدماغ، والمعروفة باسم السكتة الدماغية.

ويمكن أن تتشكل الجلطة أيضًا في جزء آخر من الجسم، عادة في الساق، ثم تنتقل إلى الأوعية في الدماغ أو الرئتين، وفي هذه الحالة تسمى الانسداد.

أسباب السكتة الدماغية

هناك سببان يؤديان إلى السكتة الدماغية. الأول يعود لوجود مشاكل وأمراض مثل ضغط الدم والسكري، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل زيادة التجلط.

كما أن تناول حبوب منع الحمل يزيد من خطر الإصابة بالجلطات. بحسب ما قاله الأستاذ المساعد في جراحة المخ والأعصاب.

تم نسخ الرابط