هتشترى فرط ماذا حدث فى سوق السجائر بعد ارتفاع الأسعار

الحق والضلال

ضربت زيادات متتالية أسعار السجائر في مصر، حيث أعلنت شركة الشرقية للدخان عن زيادة أسعار السجائر للمرة الثانية على التوالي في عام 2024، بقيمة تتراوح بين 2.5 و5 جنيه لتسجل أنواع كليوباترا كينج سايز، كليوباترا سوفت كوين، بوسطن، بلمونت، كليوباترا بوكس و مونديال ومونديال سويتش وكليوباترا بلاك، ماتوسيان سوبر بقيمة 34.50 جنيهًا مقابل 30 جنيهًا قبل الزيادة .

زيادات متتالية فى أسعار السجائر

https://christian-dogma.com

ولم يقف المدخنون مكتوفي الأيدي أمام ارتفاع أسعار السجائر، بل عملوا على إيجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة، المتمثلة في التوجه إلى شراء السجائر الفرطة ، أو استخدام سجائر أرخص من تلك التي اعتادوا عليها أو تناول أنواع غامضة لم تكن رائجة في الماضي أو شراء أكياس التبغ بالجملة.

و تبين أن عددًا كبيرًا من المدخنين اتجهوا إلى الشراء فرط مع ارتفاع أسعار السجائر، كما يتم تداول علبة السجائر بأسعار لم تعلن عنها الشركات.

مصائب قوم من مكاسب قوم. هكذا شبه يوسف حازم، صاحب كشك آخر بمنطقة السيدة زينب، الأزمة بارتفاع أسعار السجائر، قائلا لن نخسر شيئا بزيادة أسعار السجائر ولن ينخفض ​​الطلب أبدًا، ومع ارتفاع الأسعار، سيزداد شراء السجائر فرط في يمثل البيع فرط ربحًا أكبر بكثير من بيع العلبه كامله.

ووصف عادل يوسف، أحد المدخنين، ارتفاع أسعار السجائر بأنه الأزمة الأكثر تعكراً لمزاج المصريين قائلاً الشركات تستغل حقيقة أن المدخنين لن يعرفوا أبداً كيف يقلعون عن التدخين انا كنت بشتري سجائر مارلبورو دلوقت بقت كليوباترا الأسعار أصبحت مبالغ فيها.

ارتفاع الدولار الجمركي

https://christian-dogma.com

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة التبغ بالغرفة التجارية، إن أسعار السجائر ارتفعت بسبب ارتفاع سعر الدولار الجمركي في البنوك، وهي الزيادة التي تتناسب مع ارتفاع الدولار فعندما سجل سعر الدولار في البنك 31 جنيها تم بيع علبة السجائر بـ 30 جنيها.

وأضاف إمبابي أن الدولار في البنك يسجل الآن 47 جنيها، وبالتالي ارتفعت أسعار السجائر بشكل طفيف بنسبة 15%، مؤكدا أنه لن تكون هناك زيادة أخرى في أسعار السجائر حتى أبريل 2025، تنفيذا للقانون المعلن.

تم نسخ الرابط