جهزو جيوبكم بعد ساعات صرف معاش شهر مايو بالزيادة الجديدة

الحق والضلال

يترقب أصحاب المعاشات موعد صرف معاشاتهم بالزيادة الجديدة التيصدق عليها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ليتم صرفها بداية من شهر أبريل الحالي ، و ذلك غدا الإثنين الموافق 1 مايو 2023.

صرف معاش شهر مايو 2023

كما كان أصحاب المعاشات قد صرفوا معاش شهر أبريل بزيادة بنسبة 15 في المئة من قيمة المعاش، و ذلك تنفيذًا لقرار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة قيمة المعاشات.

و من المعروف أن الدولة تضع أصحاب المعاشات على قائمة أولوياتها و التي تتخذ بخصوصهم الكثير من الإجراءات لحمايتهم و رعايتهم اجتماعيًا.

و كان من آخر هذه القرارات الدالة على ذلك هو قرار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي اتخذه قبل حوالي 5 أشهر من الآن بصرف منحة استثنائية شهرية لأصحاب المعاشات و المستحقين عنهم بمبلغ حوالي 300 جنيه، قاموا بصرفها مع معاش شهر نوفمبر الماضي بتكلفة سنوية 32 مليار جنيه.

https://christian-dogma.com

حالات يتم فيها ايقاف المعاش او الغائه

كما حدد قانون التأمينات الاجتماعية و المعاشات حالتين يتم بسببهما وقف المعاش واللذين جائوا كالتالي :

1- ان يلتحق صاحب المعاش بأي عمل و الحصول منه على دخل صافي يساوى قيمة المعاش او يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف اليه الفرق فى تاريخ التحاقه بالعمل ثم فى يناير من كل عام ، و تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافي.

2- ان يزاول صاحب المعاش مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على 5 سنوات متصلة أو متقطعة، كما يعود الحق فى صرف المعاش فى حالة ترك مزاولة هذه المهنة بدءا من أول الشهر الثاني لتاريخ ترك المهنة، و يتم تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات و شروط مزاولة المهنة.

https://christian-dogma.com

كما قام قانون التأمينات والمعاشات بتحديد المستحقين للمعاش وهما كالتالي

1- الأرمل أو الأرملة، بشرط توثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى.

2- الابنة بشرط ألا تكون متزوجة.

3- الابن بشرط ألا يكون بلغ 21 سنه إلا لو كان عاجزا أو طالب علم.

كما نصت الماده رقم 105 من قانون معاشات التأمين الجديد على تعليق دفع المعاش من الشهر التالي للشهر الذي يحدث فيه أي من الأسباب التالية :

1-وفاة صاحب المعاش.

2-زواج أرملة أو أرمل أو ابنة أو أخت.

3 - بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين :

https://christian-dogma.com
تم نسخ الرابط