التموين تزف بشرى سارة للمواطنينن بشأن أسعار وكميات السكر

الحق والضلال

تشهد أسعار السكر ارتفاع ملحوظ في السوق المحلي وكذلك في المحال التجارية، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لحل تلك الأزمة من خلال بيع هذة السلعة بالسعر الرسمي وهو 27 جنيه لكل مواطن مصري.

أسعار السكر

وقد قامت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين، بالإعلان عن ممارسة لتوريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من أي منشأ، لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتي تمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية، وفترة الوصول من 5 - 17 مايو المقبل أو من 18 - 30 مايو 2024، على أن يكون تقديم العروض الفنية والمالية يوم السبت الموافق 23 مارس 2024 في مقر الهيئة العامة للسلع التموينية.

وتوفر وزارة التموين صرف السكر المدعم على البطاقات التموينية بمعدل واحد كيلو جرام لكل فرد مقيد علي بطاقة الدعم بسعر 12.6 جنيه، ويتم الصرف حتى 6 كيلو من السكر المدعم علي البطاقة الواحدة طبقا لعدد أفراد الأسرة المقيدة على البطاقة التموينية، إلى جانب صرف كميات إضافية من السكر الحر على البطاقات المدعمة بسعر 27 جنيه للكيلو جرام ، بمعدل كيلو لكل بطاقة بها 3 أفراد فأقل، وعدد 2 كيلو سكر إضافي للبطاقة التي مدرجا بها 4 أفراد فأكثر.

https://christian-dogma.com

وكان قد وصل مصنع سكر أبو قرقاص في محافظة المنيا، يوم السبت الموافق 16 مارس 2024، كميات كبيرة من محصول بنجر السكر، والذي بدأ موسم الحصاد والجمع ثم توريده لمصانع السكر لتقوم بالإنتاج.

وقد أعلنت شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية في محافظة المنيا أن مصانع سكر أبو قرقاص الجديدة بدأت موسم استلام محصول بنجر السكر، كأول تخصيص لشحن محصول البنجر من كافة المناطق الزراعية، وذلك لوسائل النقل سواء، لواري أو جرارات زراعية.

إستيراد السكر

وقد أضاف رمضان الشحات أن المصنع تعاقد مع 32 ألف فدان من المحصول ، بما يعادل مليون وألف طن من محصول بنجر السكر الخام، ثم تصنيعه لانتاج نحو 140 - 160 ألف طن من السكر كمنتج نهائي، يقدموا للمواطن بسعر حر 27 جنيه للكيلو جرام الواحد.

وقد أعلنت وزارة التموين، والتي تتمثل فى شركة السكر والصناعات التكاملية،عند بدء توريد محصول البنجر من المزارعين لصالح مصنع أبو قرقاص في المنيا ،بهدف استلام ما يقرب من مليون طن بنجر لإنتاج حوالي 140 ألف طن من السكر خلال هذا الموسم والذى يمتد حتي أغسطس القادم، أن إجمالى المساحة المزروعة بالبنجر وصلت لـ 600 ألف فدان بالموسم الحالي فى المحافظات.

https://christian-dogma.com

الاحتياطى الإستراتيجى من السكر

كما أن الاحتياطى الإستراتيجى من السكر يصل لنحو 6 شهور ، وسوف يزيد مع استمرار توريد محصولى قصب السكر وبنجر السكر من المزارعين لصالح مصانع الشركة القابضة للصناعات الغذائية كما أن إجمالى الكميات المرغوب توريدها 1.7 مليون طن بنجر من إجمالى المساحة المنزرعة والتي تبلغ 600 الف فدان في موسم بنجر السكر 2024، مع زيادة سعر توريد طن بنجر السكر من 1500 جنيه ليتراوح ما بين 1900 جنيه - 1350 جنيه وذلك عقب زيادة الحافز الإضافي عن كل طن يورد من مزارعي بنجر السكر خلال الموسم الحالي، بهدف تشجيع هؤلاء المزارعين لزيادة التوريد.

ومن الجدير بالذكر أن مصنع سكر أبو قرقاص بالمنيا، عاد إلي العمل بعد توقف لأول مرة منذ 155 عام والذي دام لمدة 60 يوما ، وبدأ المصنع يوم السبت الماضي، في استقبال محصول البنجر من المزارعين، والذي سوف يستمر توريده حتى أغسطس القادم.

وكشف رئيس الشركة التكاملية للسكر اللواء عصام البديوي ، خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته للمصنع ، إنه من المتوقع أن ينتج المصنع بالموسم الجاري 70 ألف طن سكر من البنجر، حيث تنتج كمية 7.5 طن بنجر نحو طن صافي من السكر.

https://christian-dogma.com

وأضاف اللواء ، أنه من المقرر أن يستقبل المصنع نحو مليون و100 ألف طن بنجر من المزارعين بالعام الجاري، بسعر يتراوح ما بين 1900 - 2800 جنيه لكل طن، طبقا للنوع والفرز.

كما أكد رئيس الشركة التكاملية للسكر أن أبواب مصنع سكر أبو قرقاص بـ المنيا لم تغلق في الشهور السابقة، وقت حدوث أزمة توريد القصب، وكان يعمل بكفاءة لإنتاج الفيناس والكحول، والعلف، وتصديرها للكثير من الدول الأخري.

تم نسخ الرابط