قرار عاجل من المحكمه ضد طالب الرهبنه فى استشهاد 3 رهبان

الحق والضلال

قررت محكمة جنوب أفريقيا تأجيل محاكمة طالب رهبنة وراهب آخر إلى جلسة 9 مايو القادم بتهمة ااستشهاد 3 رهبان بدير القديس مارمرقس والانبا صموئيل المعترف ببلدة كولينا. شرق بريتوريا، جنوب أفريقيا.

تأجيل محاكمة طالب رهبنة وراهب آخر

وألقت شرطة جنوب أفريقيا القبض على طالب رهبنة يدعى سعيد باسندا عمره 35 عاما متهم بوفاه الرهبان الثلاثة، كما ألقت القبض على راهب آخر يدعى صموئيل أفا ماركوس كمشتبه به. بدأت المحاكمات الأولى يوم الخميس الماضي 14 مارس.

وجاء القرار بالتأجيل لعمل توكيل جديد لمحامى المتهم الأول سعيد باسندا بعد انسحاب المحامي السابق وقرر الدفاع فقط عن الراهب صموئيل ولذلك عينت المحكمة محاميا جديدا للمتهم سعيد، الذي طلب الاطلاع على أوراق القضية بالإضافة إلى انتظار استلام تقرير الطب الشرعي والتحقيق الجنائي ومقارنة العينات بأداة الجريمة مع المتهم.

جدير بالذكر أن ثلاثة رهبان استشهدوا يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس في دير تابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بجنوب أفريقيا. وهم الأب تكلا الصموئيلي وكيل ايبارشية الدير، والراهب يسطس أفا ماركوس والراهب مينا أفا ماركوس وتم نقل الجثامين إلى مصر، حيث ترأس البابا تواضروس الثاني صلاة الجنازة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية يوم الثلاثاء الماضي، قبل دفن الجثامين بدير الأنبا صموئيل المعترف بالمنيا.

كيف استشهد 3 رهبان مصريين

أعلنت شرطة جنوب أفريقيا، يوم الأربعاء، إلقاء القبض على رجل متورط في استشهاد ثلاثة رهبان مصريين في دير قبطي شمال شرق بريتوريا يوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الكنيسة في بيان له اليوم استشهد 3 رهبان ضحايا هجوم إجرامي في ديرنا القبطي، مما أدى إلى وفاتهم”.

وقامت الأجهزة المعنية بزيارة الدير وبدأت عملها لكشف ملابسات الحادث، كما قام السفير المصري في جوهانسبرج بزيارة الدير لمتابعة الوضع .

وتشهد جنوب أفريقيا واحدة من أعلى معدلات الاستشهاد في العالم، كما أن عمليات السطو المسلح شائعة، وفي الأشهر الأخيرة تم استهداف أماكن العبادة، مع توثيق الحوادث الإجرامية في كثير من الأحيان على الشبكات الاجتماعية.

وسجلت الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي نحو 84 جريمة استشهاد يوميا بين أكتوبر وديسمبر، وفقا لآخر إحصائيات الشرطة.

تم نسخ الرابط